معبد دندرة من الداخل

معبد دندرة من الداخل

معبد دندرة
المعبد أجمل مليون مرة من الصورة
قرية دندرة بمحافظة قنا
بها واحد من أهم معابد قدماء المصريين
معبد هاتور الذي بني في هذا المكان أثناء الأسرة السادسة القديمة ، وطور بناؤه فيما بعد في عهد الأغريق والرومان . أنشيء على شاطيء النيل متخذا اتجاه من الشمال إلى الجنوب . و أساس بنيته التي بنيت في عهد البطالسة تعود في صورتها إلى المعبد القديم . وقد بدأ بناء أجزاء المعبد التي يمكن زيارته الآن في عهد البطالسة ، وأتمه القياصرة الرومان .
استمرت عملية بناء المعبد الجديد نحو 200 سنة ، ويتميز بفن معماري فريد وغني باللوحات والنقوش . كما توجد على جدرانه مخطوطات هيروغليفية . وتغطي الجدران والأعمدة تماثيل محفورة بالغة الدقة والجمال . وتبين النقوشات الموجودة على الجدران الداخلية للمعبد القياصرة الرومان أغسطس و تبريوس و نيرو يقدمون القرابين إلى الآلهة على النحو الذي كان يتبعه قدماء المصريين .
تأتي بعد دخول البوابة الكبيرة للمعبد صالة كبيرة بدأ بناءها القيصر أغسطس , وأنهى بناءها القيصر نيرو. وهي مرفوعة على 24 من الأعمدة مصفوفة في أربعة صفوف . يبلغ ارتفاعها 27 متر وطولها 43 متر . وتأتي بعد تلك الصالة ثلاثة صالات أخرى مختلفة الإحجام ، و 11 من الغرف الجانبية الصغيرة . يبلغ طول المعبد 81 متر وعرضه 34 متر . وقد بدأ في الكشف عن المعبد وترميمه في عام 1875 بواسطة “يوهانز دومشين”.
و معبد إيزيس ، وهو معبد صغير ، بجانب الركن الغربي للمعبد الكبير ، وقام ببنائه القيصر الروماني نيرو . يربط بين المعبدين طريق معبد طوله نحو 130 متر . كما يوجد “ماميزى” (بيت الولادة ) شمال معبد إيزيس ويبعد عنه نحو 70 متر ، وهو موهوب إلى الإلهة حتحور.
ويوجد خلف معبد هاتور معبد إيزيس الصغير و بيت ماميسي . وقد أمر القيصر أغسطس ببناء معبد إيزيس .
وبيت الولادة (ماميسي) أكبر منه قليلا ويقع شمالا من معبد هاتور الكبير ، ,قام بإنشائه القيصر تراجان . رسمت بعض النقوشات على جدرانه في عهدي هادريان وأنطونيوس بيوس.

قبل ما تتفرج علي الصور بنرشحلك المكان ده
أسوان بلاد الدهب بلاد العشق والجمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*